ثقافة عامةريادة الاعمال

تعرف على اناكتس … التعاون و الابتكار من اجل مساعدة الناس

ENACTUS هي منظمة عالمية تنموية غير هادفة للربح تعتبر حلقة الوصل بين رجال الأعمال وطلبة الجامعات لتكريس طاقتهم واستخدام قدراتهم لمساعدة المجتمع وتلبية حاجات الناس لتحقق لهم الربح دون تحقيق أي ربح للمنظمة وتكون تحت أشراف احد أفراد هيئة التدريس.

وكلمة enactus هي اختصار ل:

en : entrepreneurial … having the perspective to see an opportunity and the talent to create value from the opportunity

act : action … the willings to do something and the commitment to see it through even when the outcome is not guaranteed

us : a group of people who see themselves connected in some important way , individuals that are part of a greater whole

يشارك في ENACTUS أكثر من 42000 طالب و هذا العدد يمثل 1500 جامعة في أكثر من 40 دولة.انشأت عام 1975.

بدأت ENACTUS عملها في المغرب عام 2003 بمبادرة من السيد عدنان رايس, ومنذ ذلك الحين، تم مواكبة أكثر من 000 20 طالب وطالبة وتمكينهم من تطوير ذواتهم، وذلك عن طريق تفعيل أكثر من 200 مشروع سنويا يهدف إلى حل الاشكاليات المتواجدة بالمجتمعات .

تقوم المنظمة بتنظيم مسابقة بين جامعات الدولة الواحدة علي أن تدخل الجامعة الفائزة بتمثيل دولتها مع باقي الجامعات الفائزة من الدول الاخري في مسابقة عالمية وتكون هذه المسابقة بين40 دولة حول العالم .

وخلال عمل الطلاب على المشاريع يجب أن يتم مراعاة أربعة نقاط أساسية و هي :

  1. المعيار الاجتماعي وهو أن تخدم المشاريع اكبر عدد من الناس الأكثر احتياجا داخل المجتمع كما يقول المثل أنه يجب إن تعلم الناس كيفية صنع صنارة الصيد بدلا من إعطائهم السمكة أو تعليمهم الصيد على أن يعلموا غيرهم .
  2. المعيار الاقتصادى وهو ان تحقق المشاريع زيادة دخل للأفراد او رفع مستوى معيشتهم .
  3. المعيار البيئى وهو ان تعمل المشاريع على خدمة البيئة اوعلى الاقل عدم الاضرار بها .
  4. الاستمرارية وهى معيار اساسى فى المشاريع حيث يجب أن يستمر والاشخاص فى العمل بعد ان ينتهى فريق اناكتس من مهتمهم و هى تعليمهم الفكرة الاساسية للمشروع , و يمكن تطبيق الفكرة فى مجتمعات اخرى .

و تتجلى أهداف إناكتس في عدة نقط من أبرزها :

  1. تمكين الناس قدر استطاعتنا .
  2. تنمية قدرات الافراد في سوق العمل .
  3. تعليم الناس وتغيير سلوكهم السلبي في بعض المجالات .
  4. مساعدة الناس المحتاجة بالمعرفة و التعليم والمهارات الجديدة وليس بالمال فقط .
  5. استغلال المصادر المتاحة لمساعدة الناس فى المجتمع .
  6. زيادة ثقافة الافراد و المجتمع ككل .
  7. استخدام المهارات الخاصة لدى ذو الاحتياجات .
  8. احياء السياحة الداخلية .
  9. تحسين مستوى الحياة .

مما يجعل مهمتنا متمحورة حول تنوير النفوس، وتمكين العقول ، و تحويل احتياجات الناس لطاقة تغير العالم.

مقالة قد تعجبك :   لماذا يجب أن نقرأ ؟ 9 اسباب كفيلة للإجابة على سؤال

ماذا تمثل اناكتس بالنسبة لي ؟

إناكتس بالنسبة لي هي عائلتي الثانية , منذ أن ألتحقت بنادي اناكتس بالقطب الجامعي أيت ملول enactus cuam وجدت فيهم ما لم اجده في اي شخص أخر , تعرفت على أشخاص يشاركونني روح الاستكشاف و التعلم و مساعدة الاخرين , ساندنا بعضنا البعض في جميع المواقف البسيطة والكبيرة , عملنا على مشاريع عدة من أبرزها unidoum و haltus beauty و العديد من المشاريع التي تجدون روابطها على صفحة الفايسبوك الخاصة بالنادي , و أيضا قد قام بتنظيم و المشاركة في كل من :

  • تنظيم حفل التخرج من العرض الأول للحرم الجامعي
  • افتتاح مكتبة الحرم الجامعي
  • القمة العالمية لمناخ المناخ
  • تنظيم مؤتمر التسويق الدولي في إنسغ
  • مسابقة ألسا التي عقدت في الحرم الجامعي تحت عنوان ” وقف العنف “
  • تنظيم المنافسة الإقليمية من إناكتوس
مقالة قد تعجبك :   تعرف على 12 صفة يجب أن تتحلى بها من اجل نجاح مشروعك

و دعني اخبرك ان نادي أناكتس أيت ملول مشارك في مسابقة على مستوى جامعة ابن زهر لنيل لقب أفضل نادي في جامعة إبن زهر فأدعوك ياصديقي لتخصيص قليل من وقتك من أجل التصويت على النادي من خلال الضغط على الرابط التالي و التصويت على النادي .

أضف الى أن نادي اناكتس بالقطب الجامعي أيت ملول يدعمون ويشجعون و يشجعون الشخص و يشعرونه أنه مقدّر وذو فائدة، كما يشعرونه بالسعادة والثقة، و سيتعلم العديد من الاشياء من أبرزها المسؤولية و روح المبادرة و الابتكار و التعاون , كل منا يحتاج إلى طاقة إيجابية في حياته من وقت لآخر، ولذلك فوجود مثل هؤلاء الاشخاص في حياتك أمرٌ مهم، حتى عندما يختلفون معك في وجهات النظر , هذا الكلام لا ينطبق فقط على نادي اناكتس ايت ملول وحده فالعديد من نوادي اناكتس الاخرى من مختلف الجامعات من داخل المغرب و خارجه متشبعون لهذه المبادئ .

مقالة قد تعجبك :   للباحثين عن عمل... وظيفة صانع أمل بقيمة مليون درهم

و في الختام إن إستفدت من المقالة و إن إعجبتك مقالاتنا فإنني أخبرك بأن المدونة مشاركة في مسابقة وطنية لنيل لقب أفضل مدونة لسنة 2018 و لم يتبقى إلا أيام قليلة على انتهاء مرحلة التصويت لدى أطلب منك أن تخصص بعض الوقت من أجل التصويت على المدونة من خلال الرابط التالي.

عبدالرحيم تاغولت أنمير

أنا عاشق للتدوين , مغربي الجنسية , أحب الكتابة في المجالات الثقافية و التقنية و تطوير الذات وبناء الشخصية و التحفيز ... , وأدير مدونة أحلى بوست بمجهودي الشخصي ..أتمنى لكم متعة الفائدة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق